الرئيسيةاسرار الرجيمالسعرات الحرارية في الشوفان
اسرار الرجيمالحياة الصحةصحتك

السعرات الحرارية في الشوفان

السعرات الحرارية في الشوفان

السعرات الحرارية في الشوفان

السعرات الحرارية في الشوفان ، يعتبر الشوفان أحد أهم الأطعمة التي يتناولها الرياضيين أو من يتبعون حمية غذائية صحية تساعدهم على التخلص من الوزن الزائد لما فيه من فوائد عظيمة تميزه عن غيره من منتجات القمح الأخرى والتي عادة ما لا تصلح لكي تكون من ضمن الوجبات اليومية في الحمية الغذائية لما قد تسببه من زيادة في الوزن.

وفي مقالنا التالي على مجلة الرجيم والتغذية سوف نتعرف على السعرات الحرارية في الشوفان وفوائده ولماذا يقبل عليه كل من يرغب في إتباع حمية غذائية صحية أو من غيرهم من الرياضيين والطرق المختلفة التي بها من الممكن أن تطبخ الشوفان وتستمتع بفوائده.

السعرات الحرارية في الشوفان وفوائده

  • السعرات الحرارية في الشوفان لكل 100 جرام تبلغ حوالي 389 سعر حراري، وتنقسم تلك السعرات الحرارية على العديد من العناصر الغذائية والتي قلما تجتمع في نوع واحد من أنواع الأطعمة.
    فهو يحتوي على 16 جرام منه من البروتين، و6 جرام من الدهون، و 66 جرام من الكربوهيدرات ولا يحتوي على أي نسبة من الكولسترول.
  • أما عن المعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها الشوفان، فكل 100 جرام من الشوفان تحتوي على 54 مليجرام من الكالسيوم، 4 مليجرام من الحديد، 2 مليجرام من الصوديوم، والبوتاسيوم والمغنسيوم والفسفور والمنجنيز ويحتوي على فيتامين أ، حمض البانتوثنيك، الثيامين، الريبوفلافين، حمض الفوليك.
  • أما عن فوائد الشوفان، فله العديد من الفوائد ليس فقط للرياضيين أو لراغبي الحفاظ على ثبات وزنهم أو حتى من يرغبوا في أتباع حمية غذائية صحية لإنقاص وزنهم ولكن أيضاً للراغبين في زيادة وزنهم ممن يعانوا من النحافة المفرطة ويرغبون في زيادة وزنهم ولكن بالطريقة الصحيحة والتي لا تسبب المشاكل الصحية لهم.
  • الشوفان يساعد على ثبات معدل الجلوكوز في الدم بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف وقشرة القمح الكاملة والتي تزيد من الشعور بالشبع لمدة طويلة وتساعد من يرغب في إنقاص وزنه على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم وهو من أفضل الوجبات على الإفطار.
    وأيضاً يحتوي على المزيد من الأملاح المعدنية والفيتامينات والتي تعوض ما يتم فقده يومياً في الأنشطة اليومية أو في حال ممارسة نوع من أنواع الرياضة الشاقة ويمد الجسم بالنشاط والحيوية.
  • الشوفان ينظم عملية الهضم ويقي من الإمساك ويحمي من الإنتفاخات والغازات والتقلصات التي تنتج عنها، ويمنع من فرص إمتصاص الدهون في الخلايا الدهنية وذلك بفضل أنه لا يحتوي على أي نسبة من الكولسترول ولا يحتوي على نسبة عالية من الدهون ولذلك فهو وجبة صحية لراغبي إنقاص وزنهم.
السعرات الحرارية في الشوفان
السعرات الحرارية في الشوفان

طرق مختلفة لطبخ الشوفان

  • بعد أن تعرفنا على السعرات الحرارية في الشوفان، سوف نتعرف الأن على طرق طبخ الشوفان المختلفة والتي تمكنك من التنويع فيها والإستفادة من فوائده وعدم الملل من تناول الشوفان يومياً.

بان كيك الشوفان:

  • يعتبر بان كيك الشوفان من طرق إعداد الشوفان غير التقليدية والتي تجعل من الشوفان وجبة مميزة كل يوم، أما عن طريقة أعداد بان كيك الشوفان فهي ليست بصعبة بل أكثر صحية وبها فوائد عديدة أكثر من تلك التي يتم إعدادها بالدقيق الأبيض.

المكونات:

  • 4 معالق من الشوفان المطحون، كوب متوسط من الحليب، ملعقة من جوز الهند المفروم، ملعقة من القرفة، رشة من الملح، عدد 2 ملعقة من السكر الدايت، وعسل نحل للتزيين.

طريقة الإعداد:

  • يتم مزج كافة المكونات السابق ذكرها مع بعضها في وعاء عميق وبعدها يتم تسخين طاسة من التيفال على النار ونبدأ في وضع ملعقة من المكونات إلى أن تنتهي من كامل الكمية.
  • مع التقليب على الوجه الأخر حتى يتحول لون السائل من الأبيض إلى البني وبعد الإنتهاء من كامل الكمية ضعهم في طبق التقديم ومن الممكن أن تضع عليهم ملعقة كبيرة من العسل النحل وتقدم مع القهوة الصباحية كوجبة إفطار مميزة ولذيذة.
بان كيك الشوفان
بان كيك الشوفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *