الرئيسيةالحياة الصحةتمارين اليوجا وتأثيرها على جسم الإنسان
الحياة الصحةتمارين صحيةصحتك

تمارين اليوجا وتأثيرها على جسم الإنسان

تمارين اليوجا وتأثيرها على جسم الإنسان

تمارين اليوجا وتأثيرها على جسم الإنسان

تمارين اليوجا وتأثيرها على جسم الإنسان ، اليوجا في الأصل هي مجموعة من الطقوس الدينية الروحية وبالتحديد الديانة الهندوسية؛ وهي جزء أساسي ورئيسي من الثقافة الهندية، وتعتمد اليوجا على حركات بسيطة تأملية وروحية تعمل على تهذيب النفس والروح وتزيد من القدرة على التحكم بها.

وعلى الرغم من أن اليوجا في الأساس مرتبطة بالديانة الهندوسية وجزء رئيسي من طقوسها الروحية؛ إلا أنها بعد أن إنتشرت لم تعد مرتبطة بديانة ولكنها أصبحت رياضة روحية عظيمة وثقافة أثرت في العديد من الناس حول العالم ولها فوائد جمة ومفيدة.

وفي المقال التالي على مجلة الرجيم والتغذية سوف نتعرف على تمارين اليوجا وتأثيرها على جسم الإنسان وكيف يمكن لها أن تساهم في إنقاص الوزن والمحافظة على شكل الجسم والتناسق العام.

تمارين اليوجا وتأثيرها على جسم الإنسان

هناك أنواع عديدة من اليوجا وهي ( هاثا يوجا، كارما يوجا، جانا يوجا، راجا يوجا ) وهي أنواع من اليوجا نابعة في الأصل من الثقافة الهندية ومن الفلسفة الهندوسية كأحد أشهر الديانات في الهند.

وهي مجموعة من الممارسات والتدريبات الجسدية والروحية والنفسية والعقلية والروحية والتي يمارسها الكثير من الهنود وخاصة المتدينين بالديانة الهندوسية ومن أهم ما يميز تلك التدريبات هو أن لها الكثير من الفوائد الصحية والروحية والنفسية.

تمارين اليوجا
تمارين اليوجا

ومن أبرز تمارين اليوجا السهلة والتي من الممكن أدائها في المنزل هي:

  • استلقي على الأرض وظهرك ورجليك مفرودين بشكل كامل وكل ما عليك فعله هو التنفس بشكل صحيح من خلال البطن.
  • وبعدها حاول أن تعمل على تصفية ذهنك من كل الأفكار السلبية والسيئة التي قد تشغل بالك وتؤثر على تدريب اليوجا، وابدأ برفع الساق اليمنى ببطء واتركها في الهواء لمدة بسيطة وبعدها أفعل ذات الخطوات مع القدم اليسرى.
  • قم برفع الساقين في الهواء وأنت مستلقي على الأرض لدقائق ومن بعدها قم بإنزالهم مرة أخرى وهكذا عدة مرات مع الإهتمام بالتنفس السليم.
  • استلقي على بطنك وضع يديك أسفل منطقة الصدر مع رفع الساقين لأعلى قليلاً قدر المستطاع مع التنفس ببطء وهكذا.
  • ذات الطريقة السابقة ولكن حاول أن ترفع رأسك مع ساقيك للوراء قدر الإمكان مع التنفس بهدوء.
  • بعدها عد مرة أخرى واستلقي على ظهرك ولكن أجلس متربع في وضعية بوذا وهي وضعية التأمل والتفكير، وبعدها قم بشد الذراعين من كل جانب مع الإسترخاء مرة أخرى وهكذا.
تمارين اليوجا
تمارين اليوجا
تمارين اليوجا
تمارين اليوجا

نصائح عامة قبل أداء تمارين اليوجا

  • المحرك الأساسي والرئيسي في غالبية تدريبات اليوجا هو التنفس بعمق والتنفس الصحيح؛ بمعنى أن يكون التنفس من خلال المعدة مع الإسترخاء التام.
  • إن الأساس في تدريبات اليوجا هو التحكم في النفس وشهواتها والإنفعالات وغيرها وبالتالي إن كان لديك أي مشاكل فيكفي أن لا تفكر فيها أثناء التمرين ومن الممكن مع التعود على تدريبات اليوجا أن تتعلم كيف تحل مشاكلك.
  • اليوجا بها مستويات عديدة من المبتدئين للمحترفين وبالتالي لن يكون هناك مسموح لك بأداء بعض التدريبات التي قد ترى نفسك ترغب في أدائها ولكن بالإلتزام على تدريبات اليوجا سوف تتخطى كل المستويات وتصل إلى التدريبات القاسية الأخرى التي ترغب في أدائها.
  • تمارين اليوجا بها العديد من الفوائد وإعتمادها على تدريبات الإطالة تساعد الكثير من الرجال والسيدات على وجه الخصوص في الحفاظ على تناسق الجسم وشده وإعطائه مظهر جذاب ورياضي وحيوي ويقاوم علامات التقدم في العمر والترهل.
  • اليوجا من المهم أن تلتزم بالأدوات المتعلقة بها وهي حصيرة خاصة باليوجا وهي متوفرة في العديد من محلات الأدوات الرياضية وأيضاً ملابس رياضية فضفاضة ومريحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *