الرئيسيةاسرار الرجيمرجيم الحامل في الشهور الأولى من الحمل
اسرار الرجيماكلات رجيم صحيالحياة الصحةبرامج حميةرجيم البطنوصفات الرجيم

رجيم الحامل في الشهور الأولى من الحمل

رجيم الحامل في الشهور الأولى

رجيم الحامل في الشهور الأولى من الحمل

رجيم الحامل في الشهور الأولى من الحمل، الحامل من بداية فترة الحمل إلى فترة الولادة تحتاج إلى عناية خاصة سواء الرعاية الصحية أو الإهتمام بالتغذية السليمة والتي تحتاج من الأم أن تهتم بأنواع معينة من الأطعمة والتي تدعم العديد من الفيتاميات والعناصر الغذائية الهامة والتي يحتاجها الجنين فهو يحصل على غذائه الأساسي مما تتناوله الأم.

وفي المقال التالي في مجلة الرجيم والتغذية سوف نتعرف على رجيم الحوامل وما يجب على الأم تناوله في فترة الحمل حتى تمر تلك الفترة بسلام ويكون في مقدور الأم أن تحافظ على وزنها طوال فترة الحمل وما بعد الولادة.

رجيم الحوامل

• من الطبيعي على الأم من بداية الحمل إلى الولادة أن يزيد وزنها بمعدل من 8 إلى 11 كيلو وهي الزيادة الطبيعية بحكم عمل الهرمونات في جسم الأم في تلك الفترة، ولكن قد تكون الزيادة عن الطبيعي لتصل إلى من 15 إلى 25 بسبب العادات القديمة وغير الصحية من أن الأم عليها أن تأكل ضعف الكمية، بسبب أنها تأكل لنفسها وللمولود ولذلك فهي تزيد زيادة كبيرة في الوزن ما بعد الولادة.

• لذلك تلجأ الكثير من الأمهات في فترة الحمل إلى إتباع حمية غذائية متوازنة حتى لا تضر بالجنين وكذلك حتى لا تتسبب في زيادة مفرطة في وزن الأم والتي تعاني منها الكثير من الأمهات فترة ما بعد الولادة.

• ولذلك وكما أكدت الكثير من الأبحاث أن تناول العناصر الغذائية السليمة والفيتامينات الهامة للأم والجنين لها فائدة أكبر بكثير من تناول كميات كبيرة وسعرات حرارية عالية من الطعام لا يوجد بها أي فائدة على الأم أو الجنين.

• وينصح الأطباء الأمهات الحوامل في فترة الحمل أن عليهن أن يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل البيض والسمك واللحوم الحمراء وكذلك منتجات الألبان من الحليب والزبادي والجبن.

• والإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالدهون والأحماض الدهنية السليمة التي تساهم وتساعد في تكوين الجهاز العصبي ودعم الجهاز المناعي للجنين وما بعد الولادة وتحميه من الكثير من التشوهات والأمراض المناعية ما بعد الولادة.

ومن تلك الأطعمة السمك السلمون والجمبري والتونة والمكسرات على أنواعها المختلفة والفواكه والعصائر الطبيعية والخضراوات المفيدة.

• وفيما يتعلق بالكربوهيدرات المفيدة في رجيم الحوامل، فينصح الأطباء أن على الأم أن تتناول الحبوب الكاملة والمصنوع منها الكثير من الوجبات الصحية ومنها البليلة والتوست البني والشوفان والجرانولا والعدس والفول.

رجيم الحامل في الشهور الأولى
رجيم الحامل في الشهور الأولى

رجيم الحامل في الشهور الأولى من الحمل

الخضراوات: على الحامل تناول أنواع مختلفة من الخضراوات على مدار اليوم ومن تلك الأنواع هي ( البروكلي والسبانخ والجرجير والخس والخرشوف والجزر والبطاطا والقرع العسلي والذرة الحلوة والطماطم والفلفل الأخضر والأحمر والأصفر ).

الفاكهة: ينصح العديد من الأطباء أنه على الأم في فترة الحمل أن تتناول الفاكهة بدلاً من عصرها وتناولها في هيئة مشروب وذلك لإحتوائها على الألياف الطبيعية والهامة لعملية الإخراج ولعمل الجهاز الهضمي وفوائدها العديدة والفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتوي عليها ومن تلك الفاكهة الصحية والمفيدة: (البرتقال والجريب فروت واليوسفي والتوت والفراولة والتفاح والموز والجوافة والعصائر أيضاً صحية ومفيدة) ولكن من الأفضل أن تكون طبيعية والتحلية من خلال العسل النحل بدلاً من السكر.

البروتين: ينصح الأطباء في إتباع حمية رجيم الحوامل، أنه على الحامل أن تتناول ما بين حصتين إلى ثلاث حصص في اليوم الواحد وتكون تلك الحصص من منتجات السمك والدجاج واللحم الأحمر والبيض والحليب وكذلك الحصول على البروتين من مصادر أخرى مثل العدس الأصفر والعدس البني والبسلة وبعض أنواع المكسرات.

الحبوب الكاملة: من خلال تناول منتجات الكربوهيدرات المصنوعة من دقيق القمح الكامل مثل الأرز البسمتي والمكرونة البنية والأرز الأسود والعيش الأسمر بالردة والتوست البني.

وتلك المنتجات بفضل محتواها من الألياف تعمل على حماية الأم في فترة الحمل من الإصابة بالإسهال والبواسير وتساعد في عملية الهضم وكذلك تقي من الإنتفاخ والغازات في فترة الحمل.

منتجات الألبان: تحتوي منتجات الألبان على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والتي يحتاجها الجنين وتحتاجها الأم في فترة الحمل وبفضل إحتواء منتجات الألبان على الكالسيوم الهام لبناء عظام الأسنان وعظام جسم الجنين وكذلك مهمة لمناعة الطفل وإحتوائها على الصوديوم والبوتاسيوم ومن المنتجات التي يجب على الأم الإهتمام بتناولها في فترة الحمل هي ( الألبان والجبن والزبادي والبيض وحليب اللوز).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *