الرئيسيةاسرار الرجيمطريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء
اسرار الرجيمالحياة الصحةبرامج حميةرجيم البطنصحتكوصفات الرجيم

طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء

طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء

طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء

طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء ، عادة ما لا تكون مرحلة تنشيف الجسم متعلقة أكثر برياضة و أبطال كمال الأجسام ولكنها أيضاً مرحلة مهمة لمن لديهم هدف من بناء جسم متناسق ورياضي صحي لكامل الجسم والعمل على تنشيف الجسم من تلك المناطق التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
ولذلك سوف نتعرف في مقالنا التالي على طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء الصحي السليم.

ما هو تنشيف الجسم

  • تنشيف الجسم علمياً هو مرحلة يصل فيها الجسم إلى أقل نسبة من الدهون الطبيعية التي يجب أن تكون في أجسام البشر مع إختلاف تلك النسب من الرجال عن النساء على حسب أهمية تلك الدهون في الجسم ودورها لأداء وظائف محددة.
  • وعادة ما يتم تنشيف الجسم من الدهون المتراكمة في أماكن معينة تتراكم على العضلات لتبدو مناطق محددة من الجسم مترهلة بشدة أو غير متناسقة مع باقي الجسم.
  • وهناك العديد من المراحل المتعلقة بدور تنشيف الجسم من خلال مرحلة تسمى بمرحلة بناء العضلات وفيها يزيد الشخص من تناول المزيد من السعرات الحرارية ولكنها صحية وبعدها ندخل في مرحلة تسمى بتنشيف الدهون وفيها يتم الإكثار من تناول البروتين والقليل من السكريات والكربوهيدرات تليها مرحلة الثبات على نسبة معينة من السعرات كل يوم حتى يصل الجسم إلى الشكل المرغوب فيه.
  • وعادة ما يتم حساب السعرات الحرارية التي من خلالها تتم مرحلة التنشيف من خلال معدل السعرات اليومية الذي يختلف من شخص إلى أخر على حسب الطول والوزن وطبيعة النشاط اليومي وكذلك النوع سواء رجل أو امرأة وتعتمد نسبة الدهون على النسبة الطبيعية التي يجب أن تكون موجودة لدى كل من الرجل والمرأة.
  • فالنسبة عند الرجال لا يجب أن تتعدى نسبة 25% من الدهون الطبيعية والمرأة لا يجب أن تزيد عن 35% لدور الدهون الأساسي في عملية الحمل والولادة وتأثيرها على عملية التمثيل الغذائي في الجسم أيضاً وعلى عمل الهرمونات.
طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء
طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء

طريقة تنشيف الجسم

  • تتم طريقة التنشيف من خلال تقليل كميات الدهون والكربوهيدرات في الطعام حتى يكون هناك مجال لتعطيش العضلات إلى مكون الجيليكوجين المسؤول عن تغذية العضلات وإعطائها الشكل الممتلىء والمسؤول عن إشباع العضلات بالغذاء اللازم لها.
  • ومن خلال تقليل كمية ونسبة الكربوهيدرات في الجسم ومع التدريب الرياضي المنظم والموجود على أساس وطرق تدريبية صحية تساعد على ظهور الجسم وكل جزء من العضلات له شكل جميل ومنسق.
  • ويكون النظام الغذائي في تلك الحالة من تنشيف الجسم تعتمد على الإهتمام بتناول البروتين وكميات قليلة من الكربوهيدرات والدهون والألياف وكذلك الإهتمام بتناول المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي تساهم في عملية التمثيل الغذائي مثل مكملات فيتامين د أو حبوب زيت السمك وحبوب عسل النحل.
  • ولكن يجب الوضع في الإعتبار أن لا تقل نسبة الدهون عن المعدل الطبيعي حتى لا تتسبب في المزيد من المخاطر على الجهاز المناعي والعصبي للجسم وقد تتسبب في خطورة على حياة الشخص إن نقصت الدهون عن المعدل الطبيعي فمعها تقل نسبة الفيتامينات الهامة لصحة الجسم أيضاً.

طريقة حساب تنشيف الجسم

  • من المعروف علمياً أنه إن كنت ترغب في خسارة كيلو واحد من الدهون من جسمك أنه عليك أن تخسر ما يقرب من 500 سعر حراري بما يعادل 3500 سعر حراري في الأسبوع الواحد.
  • أو بمعنى أخر أنه عليك أن تقوم باخراج تلك الكمية من السعرات الحرارية من سعرارتك اليومية حتى يقوم الجسم بتعويضها من مخازن الطاقة والتي يقوم بحرقها مع المجهود البدني والنشاط الرياضي.
طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء
طريقة تنشيف الجسم بالرياضة والغذاء

قواعد هامة لتنشيف الجسم

  • حتى تقوم بتنشف الجسم من المهم أن تحدد كمية السعرات الحرارية التي عليك أن تقوم بحرقها أو كمية الدهون التي عليك أن تخسرها في مرحلة التنشيف ومن الأفضل التركيز على تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة من البروتين والتي تساهم في تغذية العضلات والمساهمة في تعويض الخسارة الناتجة من مخلفات التعب التي تنتج من التمرين وتتسبب في خسارة نسبة من العضلات.
  • ولا يمكننا بأي حال من الأحوال بما أننا نقوم بعملية تنشيف أن نبتعد عن تناول الدهون الطبيعية الصحية الموجودة في الطعام ولكن من المهم الإهتمام بتناولها من مصادرها الطبيعية ولكن بكميات معتدلة تساعد في عملية تنشيف الجسم.
  • الإهتمام بالتدريب من خلال زيادة الحمل التدريبي والأوزان في التمرين وأن تكون المجموعات تتراوح ما بين 8 إلى 12 تكرار.

اقرأ أيضاً عبر موقعنا مجلة الرجيم والتغذية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *