الرئيسيةاسرار الرجيمما هو نظام الصيام المتقطع
اسرار الرجيماكلات رجيم صحيالحياة الصحةبرامج حميةصحتكوصفات الرجيم

ما هو نظام الصيام المتقطع

ما هو نظام الصيام المتقطع

ما هو نظام الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع هو مصطلح شائع من فترة ليست ببعيدة على أنه أحد أنظمة الدايت الفعالة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، إلا أنه لا يعتبر من الأنظمة المتبعة في إنقاص الوزن مثل: نظام الكيتو دايت، أو نظام الكارب سايكل، أو النظام النباتي وغيرها.

ولكنه يعتبر نوع من أنواع محفزات عملية الأيض في الجسم وعملية التمثيل الغذائي وتفاعل الهرمونات في الجسم للمساعدة في نجاح كافة أنواع الأنظمة الغذائية.

وحتى نوضح هذا المفهوم سوف نتعرف في المقال التالي في مجلة الرجيم والتغذية عن ما هو الصيام المتقطع.

ما هو نظام الصيام المتقطع
ما هو نظام الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

تتمثل خصائح نظام الصيام المتقطع في العديد من النقاط الأساسية والتي تميزه عن غيره من الأنظمة الأخرى وسوف نسردها كالاتي:

• يعتمد نظام الصيام المتقطع على فكرة أساسية مفادها هو أنه يتم تناول الطعام في 8 أو 6 ساعات في اليوم فقط وباقي اليوم يكون الإعتماد الأساسي على تناول المياة والمشروبات خالية المحليات مثل السكر والكريمر وغيرها ولا يتم تناول أي أنواع من الطعام لا حتى الخضراوات والفاكهة.

• ومن المسموح في وقت الصيام أن يمارس الشخص بعض الرياضات الخفيفة منخفضة إلى متوسطة الشدة حتى لا تتسبب في المزيد من الإرهاق والإصابات بسبب عدم تناول الطعام في تلك الفترة من النهار.

• لا ينصح بإتباع نظام الصيام المتقطع أكثر من مرتين في الأسبوع على الأكثر وخاصة لمن هم مبتدئين في إتباع هذا النظام أو من لديهم ضغط ما في العمل أو لديهم بطولات رياضية أو للحوامل والمرضع وغيرها.

• يعتمد نظام الصيام المتقطع على عدم تناول أي نوع من الطعام في الصباح بحيث يكون الصيام من 16 إلى 18 ساعة في اليوم وتناول الطعام فقط في 7 أو 8 ساعات في اليوم مع الوضع في الإعتبار توزيع كميات السعرات الحرارية المطلوبة للشخص في اليوم الواحد في تلك الفترة المسموح فيها بتناول الطعام أي على وجبتي الغداء والعشاء.

• بمعنى يتم تناول الوجبة الأولى في تمام الساعة الثانية عشر أو الثانية ظهراً وبعدها تكون وجبة العشاء في السادسة أو السابعة مساء، ويكون الإعتماد الأساسي من المشروبات في فترة الصيام على تناول المياه وبعض المشروبات التي تحتوي على الكافايين ولكن بدون سكر أو محليات، أو تناول مشروبات الأعشاب مثل النعناع والينسون والقرفة والزنجبيل وغيرها.

ما هو نظام الصيام المتقطع
ما هو نظام الصيام المتقطع

فوائد نظام الصيام المتقطع

• يعمل على تعزيز عملية الأيض في الجسم وتحفيز إفراز الهرمونات الطبيعية والأساسية في الجسم والتي عادة ما يتم إفرازها في فترات الصيام وبحكم إنخفاض معدل الإنسولين في الدم بسبب عدم وجود الجلوكوز الذي يستدعي وجود هرمون الأنسولين ليحرقه.

الصيام المتقطع يحفز الجسم على خسارة الكثير من الوزن وكذلك الدهون بنسبة تصل إلى 8% وكذلك له الكثير من الفضل في التخلص من دهون منطقة البطن والأرداف ويساعد في تقليل كمية الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم وبالتالي تخزين أقل للدهون في الخلايا الدهنية.

الصيام المتقطع مفيد لمرضى السكري بسبب ثبات معدل الإنسولين في الدم لفترات طويلة مما يساعد مرضى السكري على تفادي الكثير من المخاطر بسبب نسبة الأنسولين المرتفعة ولكن من المهم إستشارة الطبيب قبل اللجوء لهذا النظام حتى لا يتسبب في مضار صحية جسيمة.

• يُقلل من مشاكل الإلتهاب ويقلل من تأثير بعض الأمراض المزمنة مثل مرض الضغط المرتفع والسكري وكذلك إلتهاب المفاصل.

• يعمل على تأخير علامات الشيخوخة وتحفيز الجهاز المناعي وتنقية الجسم من السموم ويحمي خلايا الدماغ ويقي من السرطان.
كيف أتبع نظام الصيام المتقطع

• كما أشرنا في السابق فلا يعد الصيام المتقطع مثل بقية أنظمة الدايت المعروفة ولكنه نوع من محفزات ومنشطات طبيعية للجسم لتساعده على الإستمرار في نظام دايت ما وللوصول لنتائج مميزة.

• وحتى تقوم بتحقيق تلك النتائج الإيجابية من نظام الصيام المتقطع من المهم أن تعرف أنه لا يمكنك الإعتماد عليه في كل الأحوال فإن كنت مريض أو تعاني من مشكلة صحية ما تتعارض مع الصيام فلا يعتبر الصيام المتقطع الخيار الأفضل لك.

• كذلك المرضع والحامل والرياضيين والمقدمين على بطولات وأصحاب الأعمال الشاقة وغيرها من العوامل ولذلك من الأفضل ألا يكون هذا النظام في برنامجك إلا في يومين على الأكثر في الأسبوع الواحد حتى تتجنب الأضرار وتحقق النتائج المرجوه منه.

• قم بإختيار يومين في الأسبوع تقوم فيهم بعمل الصيام المتقطع ويفضل أن تختار يومين لا تحتاج فيهم إلى الوجبات الأساسية والرئيسية حتى لا تصاب بالضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *