الرئيسيةاسرار الرجيمما هي حمية داش، وما هي أسباب فعاليتها ؟
اسرار الرجيماكلات رجيم صحيالحياة الصحةبرامج حميةرجيم البطنصحتكوصفات الرجيم

ما هي حمية داش، وما هي أسباب فعاليتها ؟

ما هي حمية داش

ما هي حمية داش، وما هي أسباب فعاليتها؟

يتم الترويج لـ حمية داش الغذائي بشكل رئيسي لتأثيراته الإيجابية على مستويات ضغط الدم، الخطة المدعومة بالعلم قد تؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن الكثير للبعض بسبب تركيزه على تناول الأطعمة الطازجة حيث تم تصنيف النظام الغذائي من قبل US News & World Report كأفضل نظام لصحة القلب وفقدان الوزن.

أسباب فعالية حمية داش

السبب الأول: وعلى عكس الأنظمة الغذائية الرائجة التي تتطلب قيودًا شديدة على السعرات الحرارية دون وجود أدلة علمية تدعم فعاليتها، فإن حمية داش الغذائي ينطوي على إجراء تغييرات غذائية مرنة يمكن التحكم فيها ومتجذرة في النصائح الغذائية المثبتة.

و هذا ما جعله خطة شائعة بين الأطباء وأخصائيي التغذية وغيرهم من المهنيين الصحيين في الولايات المتحدة، حيث لا تزال أمراض القلب هي القاتل رقم 1 بين الرجال والنساء وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

السبب الثاني: ارتفاع ضغط الدم هو عامل كبير يساهم في أمراض القلب ويصيب 1 من كل 3 بالغين أمريكيين، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

السبب الثالث: أن أمراض القلب هي أيضًا السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

السبب الرابع: ما هو حمية داش الغذائي المناسب تمامًا، وما هي الأنواع المتاحة ؟ تم تطوير نظام DASH الغذائي خصيصًا لمساعدة الأشخاص على خفض ضغط الدم المرتفع ويتم الترويج له من قبل المعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NHLBI)، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة.

السبب الخامس: وفقًا لجمعية القلب الأمريكية تعتبر قراءات ضغط الدم التي تزيد عن 130 ملم زئبق (مم زئبق) لضغط الدم الانقباضي وأعلى من 80 مم زئبق للانبساطي أنها ارتفاع في ضغط الدم.

السبب السادس: تعكس خيارات الطعام المتوفرة في حمية DASH الغذائي خطة تناول الطعام الموصى بها في MyPlate التابع لوزارة الزراعة الأمريكية مع التركيز على الأطعمة الكاملة، مثل الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم؛ كل الحبوب؛ واللحوم الخالية من الدهن والأسماك والدواجن.

السبب السابع: وفي الوقت نفسه تتطلب الخطة تقليص الأطعمة المصنعة، أو التخلص منها، مثل المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة المعبأة، والحد من اللحوم الحمراء، التي ارتبطت بشكل كبير بسوء صحة القلب وفشل القلب، وفقًا لدراسة سابقة .

السبب الثامن: يفي نظام DASH الغذائي على وجه التحديد بمتطلبات انخفاض الصوديوم (الملح) التي يمكن أن يكون سبب في ارتفاع ضغط الدم، وهذا يعني أنه نظام غذائي رائع للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من أمراض القلب، وكذلك أولئك الذين قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 أو الذين يعانون منه حاليًا.

أنواع حمية داش

اعتمادًا على احتياجاتك الصحية يمكنك الاختيار من بين شكلين من حمية داش الغذائي:

  1. حمية داش القياسية تحدد هذه الخطة استهلاك الصوديوم إلى 2300 ملليجرام (ملغ) يوميًا.
  2. حمية داش الغذائي منخفض الصوديوم يستدعي هذا الإصدار الحد من استهلاك الصوديوم إلى 1500 ملغ في اليوم.

السبب التاسع: وفقًا لـ NHLBI  تتضمن حمية داش اليومية أيضًا في المتوسط:

  • 6 إلى 8 حصص من الحبوب يفضل الحبوب الكاملة.
  • 6 حصص أو أقل من اللحوم والدواجن والأسماك.
  • 4 إلى 5 حصص خضار.
  • 4 إلى 5 حصص من الفاكهة.
  • حصتان إلى 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم (خالية من الدهون إذا كنت تراقب الوزن مثل مرض السكري).
  • حصتان إلى ثلاث حصص من الدهون أو الزيوت (يفضل الدهون الصحية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *