الرئيسيةاسرار الرجيمما هي طريقة المشي الصحيح ؟
اسرار الرجيمالحياة الصحةبرامج حميةتمارين صحيةصحتكوصفات الرجيم

ما هي طريقة المشي الصحيح ؟

ما هي طريقة المشي الصحيح

ما هي طريقة المشي الصحيح

ما هي طريقة المشي الصحيح، سؤال هام كثيراً ما لا يلتفت إليه الناس وخاصة من غير المهتمين بممارسة الرياضة أو الأبطال الرياضيين في رياضة معينة.

وعلى الرغم من أهميته وأنه السبب الرئيسي والأساسي في الكثير من الإصابات والمشاكل الخطيرة في مفصل الكاحل ومفصل الركبة وكذلك عضلة الفخذ.

لكن لا يعلم الكثيرين تأثيره على نتائج المشي الصحية على كامل الجسم.

ولذلك وفي المقال التالي على مجلة الرجيم والتغذية سوف نعرف طريقة المشي الصحيح وتأثيره على الصحة العامة وعلى المفاصل.

طريقة المشي الصحيح

أحياناً الإصابة تكون أحد الأسباب الرئيسية للبحث عن أصل المشكلة والطريقة السليمة للأداء الرياضي، ومن خلال التعرف على المدى الحركي للمفصل والطريقة الطبيعية لحركة المفصل؛ التي يتم من خلالها حركة المفصل في الهيكل العظمي العضلي للإنسان يكون من السهل تفادي كافة الإصابات والألم.

وينطبق هذا على مشكلة ألم مفصل الركبة ومفصل الكاحل وأحياناً ما يسبب الكثير من الألم في منطقة السمانة وكذلك أطراف وأصابع القدم المسؤولة عن حركة القدم ومفصلها الأساسي والذي يدعى Articulation bones.

وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على طريقة المشي الصحيح وتجعل منها رياضة مثمرة ومفيدة على كامل أجزاء الجسم ومن تلك العوامل ما يلي:

إستقامة العمود الفقري: مما لا شك فيه أن استقامة الظهر تلعب دور هام في تخفيف الحمل عن المفاصل في الجسم وتجعل من طريقة المشي الصحيح، عملية غير مرهقة على الإطلاق بل ومثمرة أيضاً، وتعمل على تدفق الدم والأكسجين الكافي لكل الخلايا والأوردة والعضلات أثناء ممارسة الرياضة والمشي.

ولذلك على من يرغب في أداء المشي الصحيح أن يسير وظهره مستقيم إلى أعلى مع فرد منطقة الكتفين والرأس مرتفع في مستوى الرؤية حتى تسمح بمرور الأكسجين من الهواء الخارجي إلى داخل الجهاز التنفسي، وبالتالي تنظيم عملية التنفس إلى داخل الجسم وفي الدم.

الساقين في مستوى الكتف: طرق المشي الصحيح، تعتمد في الأساس على أن تكون وضعية الساقين أثناء عملية المشي متجهة إلى الأمام، وكذلك وضع الركبتين مع مشط القدم متجهة للأمام، مع الوضع في الاعتبار أن تكون المسافة ما بين القدمين على قدر مساحة الكتف، والتي من السهل تقديرها من خلال النظر إلى مدى مساحة الكتف الطبيعية ومن خلالها تكون مساحة القدمين أثناء المشي.

ومن المهم أيضاً أثناء المشي أن يكون السير تدريجياً على الطريقة التالية: وهو أن تبدأ السير على الكعب أولاً وبعدها تبدأ في النزول على مشط القدم لحماية الكاحل ومنطقة السمانة من الألم مع المسافات الطويلة وحتى يكون من السهر ضخ كميات كافية من الدم والأكسجين الكافي للعضلة الرباعية ( عضلة الفخذ ).

تحريك الذراعين: من عوامل المشي الصحيح، أن تقوم بتحريك الذراعين مع رفع الكتف لأعلى والنظر للأمام فهي تعمل على تحفيز الشخص على السير لمسافات كبيرة من دون ألم ولها دور كبير في تحفيز عملية الأيض أثناء السير.

تمارين الإطالة: وتسميتها العلمية هي Dynamic stretching والتي تعتبر هامة في تحفيز الجسم وتأهيل المفاصل على العمل العضلي القادم وتقليل فرص التمزق والإصابات التي قد تحدث بسبب عدم تأهيل الجسم ورفع درجة حرارته قبل الأداء الرياضي.

فلا يمنع من أن تكون بعمل بعض تمارين الإحماء لمنطقة العمود الفقري وكذلك منطقة الحوض والقدمين والذراعين حتى ومن قبل بداية ممارسة رياضة المشي.

ارتداء حذاء رياضي مناسب: المشي الصحيح، إن ارتداء حذاء رياضي مناسب لرياضة المشي يحمل نسبة 70% من سلامة الأداء الرياضي وسلامة الساقين في توقيت المشي.

والسبب في ذلك هو أن الحذاء الرياضي تم تصميمه خصيصاً لكي يساعد الرياضيين على حماية مفاصلهم وتخفيف الضغط عليها.

مع زيادة الحمل التدريبي وطول مدة الأداء الرياضي ولذلك فالحذاء الرياضي يحمي القدمين ومفصل الركبة ويساعد على إطالة عمر الأداء الرياضي ويقي من الإصابات. وللحصول على حذاء رياضي كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى أحد محال بيع الملابس الرياضي وطلب المساعدة من أحد العاملين للحصول على حذاء رياضي يتناسب ورياضة المشي.

ما هي طريقة المشي الصحيح
ما هي طريقة المشي الصحيح

نصائح للمشي الصحيح

• لا تنسى إرتداء حذاء رياضي يتناسب ورياضة المشي ولا تنسى أيضاً إرتداء شراب مصنوع من القطن.

• لا تنسى أن تحمل معك زجاجة من المياه لتعويض الفاقد من الأملاح والعرق خارج الجسم أثناء الأداء الرياضي.

• من المهم أن ترتدي ملابس رياضية مريحة وخفيفة حتى تسهل عليك الحركة والأداء الرياضي.

• لا تنسى أن تقوم بالاداء الصحيح لرياضة المشي المذكورة في السطور السابقة حتى تحمي نفسك وقدمك من الإصابة.

ما هي طريقة المشي الصحيح
ما هي طريقة المشي الصحيح

***************************************

اقرأ أيضاً عبر موقعنا مجلة الرجيم والتغذية:

طرق المشي الصحيح لانقاص الوزن في اسبوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *