الرئيسيةاسرار الرجيمنظام غذائي بعد سن الثلاثين
اسرار الرجيماكلات رجيم صحيبرامج حميةصحتكوصفات الرجيم

نظام غذائي بعد سن الثلاثين

نظام غذائي بعد سن الثلاثين

نظام غذائي بعد سن الثلاثين

نظام غذائي بعد سن الثلاثين ، لكل مرحلة من مراحل حياة الإنسان يحتاج إلى الإهتمام بالغذاء حتى يكتمل نموه وتقوى أجهزة جسمه وتزيد مناعته، ومنذ بداية الحمل إلى ما بعد الولادة تهتم الأم بتناول الأطعمة المفيدة حتى يستطيع الجنين الحصول على الغذاء اللازم لنموه.

وبمرور الوقت وبعد إنتهاء فترة المراهقة والإنتهاء من مرحلة العشرينيات ودخول الشخص في مرحلة الثلاثين يحتاج إلى أن يتبنى نظام غذائي سليم ليعتمد عليه في حياته ويعينه على أن يعيش حياه سليمة وخالية من الأمراض، وفي المقال التالي على مجلة الرجيم والتغذية سوف نتعرف على نظام غذائي بعد سن الثلاثين.

أطعمة لا تصلح في نظام غذائي بعد سن الثلاثين

يقول الأطباء أن الأفراد بعد سن الثلاثين يحتاجون إلى نظام غذائي صحي خالي من العادات السيئة مثل عدم تناول المياه أو تناول الوجبات الجاهزة وغيره، بحيث تقي الشخص مع تقدم العمر من بعض الأمراض الخطيرة مثل الشيخوخة وأمراض الكولسترول وأمراض القلب، وتعينه على تقليل الأعراض والتأثيرات السلبية التي تنتج من إنخفاض معدل الهرمونات في الجسم للرجال والسيدات على السواء.

"<yoastmark

ولذلك هناك أنواع من الطعام يجب البعد عنها وعدم تناولها بعد سن الثلاثين حتى لا تؤثر على الصحة وتحافظ على الشباب الدائم أطول وقت ممكن وهي:

• الأطعمة المصنعة: لا شك أن الأطعمة المصنعة مثل اللحوم الجاهزة في السوبر ماركت تعتبر من أسهل الوجبات التي يتم إعدادها وتحضيرها بطريقة سريعة لكنها في طريقة تصنيعها ضارة جداً بالصحة بسبب طريقة التصنيع المجهولة والمواد الضارة التي تحتوي عليها، فهي تتسبب في الأمراض السرطانية وكذلك تؤثر على الخصوبة لدى الرجال والسيدات وقد تتسبب في العقم وتؤدي إلى الإجهاض المبكر لدى الحوامل.

• المشروبات الغازية والعصائر المعلبة: تلك الأنواع من المنتجات تحتوي على كمية كبيرة من السكر في كل عبوة أكبر من الكمية المطلوبة والطبيعية لكل فرد يومياً وتعتبر المحرك الرئيسي والأساسي لمرض السكر وتأثيره الكبير على البنكرياس وهي تتسبب في مشاكل الأنجاب لدى السيدات وخاصة المتأخرات في الزواج.

• الوجبات السريعة: الوجبات السريعة لا يجب أن تكون في نظام غذائي بعد سن الثلاثين والسبب يعود إلى كمية الدهون المهدرجة الموجودة في تلك الوجبات وطريقة التحضير غير الصحية وقد تزيد من نسبة الكولسترول وتتسبب في أمراض الإنجاب لدى الرجال والسيدات وتتسبب في زيادة الوزن والتثدي عند الرجال وأمراض السرطان وإنسداد الشرايين وأمراض القلب.

• تناول القمح غير الكامل: إن الوجبات اليومية لا يجب أن تحتوي على منتجات الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل العيش الأبيض والمكرونة البيضاء والكيك وغيرها لأنها تتسبب باستمرار في إرتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وقد تؤدي إلى الكثير من الأمراض.

ولذلك من الأفضل أن تضع  منتجات دقيق القمح الكامل مثل العيش الأسمر والتوست البني والمكرونة البنية وغيرها حتى تحافظ على الجسم والجلد من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وترهلات الجسم.

"<yoastmark

أطعمة مفيدة في نظام غذائي بعد سن الثلاثين

• تناول البقوليات: تقول العديد من الدراسات أنه مع التقدم في العمر وبعد الثلاثين تزيد فرص الإصابة بالعديد من الأمراض وعلى رأسها أمراض السرطان وأمراض الشيخوخة وأمراض القلب ولذلك فيجب الإنتباه إلى أنواع الطعام التي نتناولها حتى نحافظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

والبقوليات أحد أبرز الأطعمة التي يجب أن تكون موجودة، وذلك لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي يحتاجها الفرد في تلك المرحلة فالبقوليات غنية بالألياف وتساهم في ضبط معدلات الجلوكوز في الدم وتحتوي على البكتيريا النافعة التي تسهل عملية الهضم.

• الخضراوات والفاكهة: تحتوي الخضروات والفاكهة على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تحتوي على الألياف التي تساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج وتساهم في ضبط الوزن بحكم أنها تضبط معدلات الجلوكوز أطول وقت ممكن.

• الدهون الصحية: الموجودة في اللحوم البيضاء مثل سمك السلمون والرنجا والتونة وكذلك الموجودة في الأفوكادو وكذلك أنواع المكسرات والفيتامينات والمكملات الغذائية وهي مهمة لحماية الجهاز المناعي والعصبي في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *